منتدى حوريات الأرض
أهلا وسهلا بكم
يشرفنا تسجيلكم لدينا
المنتدى خاص للبنات
الرجاء عدم تسجيل الأولاد !

منتدى حوريات الأرض

إسلامي ♥ ثقافي ♥ ترفيهي ♥ إجتماعي ♥ تعليمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
يا ضيفتنا الكريمة سلام الله عليكِ ,, نعلم جميعاً ان المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد .. من فضلك ساهمي بقدر المستطاع واجعلي دورك فعال في المنتدى على الأقل قومي بشكر العضوة التي إستفدتي من موضوعها .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة وتبادل معلوماتنا وتجاربنا فشاركي في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط .. زائرتنا الكريمة .. قبل التسجيل تذكري الآن أنت زائرة وبعدها إن راق لك منتدانا ستسجلي فيه لذلك أختري معرفا أي ( إسما عربياً مفهوماً ) يدل على ذوقك وشخصيتك التي من خلالها ستشاركي بها معنا .. لذلك منتدى حوريات الأرض لايقبل التسجيل إلا بحروف عربية وإسم لائق يدل على التفاؤل وأبتعدي عن اختيار الاسماء التي تحبط والاسماء الغير مفهومة أو الارقام أو تشكيل كلمات مبهمة
مرحبا يا حوريتنا زائر نحن سعداء جداً بتواجدكِ بيننا ويشرفنا مشاركاتكِ لنا بكل ما هومفيد
أهلا وسهلا حوريتنا نوف العسل نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى حوريات الأرض ونتمنى لك المتعة والفائدة

شاطر | 
 

 قيل عن قراءة خطوط الكف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لولو عيون أمها
عضوة مميزة
عضوة مميزة
avatar

السعودية
انثى
اسمك الحقيقي : آلاء توفيق
كيف تعرفتي علينا :
  • بالصدفة

عدد المساهمات : 69
نقاط : 119
تاريخ الميلاد : 13/05/1984
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 23/02/2014
مدينتك : جدة
دراستك : علوم شرعية
المزاج : الخير
كلمة تقولها: : راضية بكل ما كتب الله لي والحمد لله على كل حال



مُساهمةموضوع: قيل عن قراءة خطوط الكف   الإثنين يونيو 16, 2014 6:18 am

اليدان كالمرآة تعكسان الكثير من أسرار صاحبها والتي من أهمها عمره الحقيقي أما كف اليد فيشير الى الكثير من الاسرار كذلك أصابع اليد أيضا تحمل الكثير من شخصية اصحابها ، أما من ناحية العمر فكثيرا من خبراء التجميل ينصحون بتكثيف الاهتمام باليدين من أجل الحفاظ على الشباب..

فكما يقال أنه من السهل علينا إخفاء الشعيرات البيضاء أو خطوط التجاعيد الأولى لكن من الصعب إخفاء آثار التقدم في السن وآثار البرد والشمس والتغير المفاجئ لدرجات الحرارة والمنظفات على اليدين.

فعندما تتعرض اليدان للشمس بشكل مكثف، تظهر البقع البنية عليها ولكن هذه البقع التي تظهر عادة على يدي المرأة ابتداءا من عمر الخمسين تظهر أيضا لدى المرأة الشابة المعرضة لذلك بالوراثة أو التي تتعرض للأشعة ما فوق البنفسجية بكثرة.

لمعالجة هذه البقع ابتكر بعض اختصاصي الجلد مساحيق التقشير الكيميائي التي تحفز تجديد الخلايا وتفتح الجلد ، ولكن يجب الحذر في بعض الأحيان لأن إزالة الصباح قد تطال حتى البشرة السليمة وتؤذيها.

كذلك يجب استخدام الكريمات المتعددة دائما لأنها، وحسب مجلة علم الجمال، تشكل سلاحا قويا لتأخير عوامل الشيخوخة على اليدين فهي تعمل أولا على ترطيب البشرة وحمايتها من عوامل البرد والشمس.

هذا من جانب أما من جانب آخر، فيمكن ليد الشخص أن تكشف عن شخصيته، طموحاته وإمكانية تحقيقها . فمن خلال الخطوط المرئية والعلاقات الموجودة على راحة اليد. يمكن التنبؤ بما حدث لصاحبها أو ما قد يحدث له مستقبلا حيث أن هذه الخطوط يمكن أن توفر مفاتيح الصحة، السعادة، الحياة المهنية، العائلة والثروة.

وحين تتعلم عن ميزاتك الشخصية فإنك تتعلم كيف ترسم مستقبلك وتقرر مسار حياتك. تختلف اليد بين كل شخص وآخر ويمكن بواسطة راحة اليد معرفة ما إذا كان الشخص سيصبح مشهورا أو غنيا في وقت ما من حياته أو ما إذا كان هذا الشخص سيفقد شهرته وثروته.

وينظر إلى اليد على أنها أداة حية تنطق من خلالها الروح الخالدة في الجسد عن نفسها. ولذا فإن الهدف من قراءة الكف الحصول على فهم كامل لصحة الإنسان العاطفية، الخلاقة والروحية واتجاهه في الحياة.

وبخلاف المنجمين لا يحتاج قارئو الكف إلى معرفة تاريخ الميلاد حيث أن اليد ذاتها تعبر عن نفسها وعن صاحبها.

ويوجد تحت خطوط الكف خطوط تقاطع متعرجة dermatoglyphics حيث تنتشر خطوط التقاطع الجلدية هذه في جميع أنحاء راحة اليد.

ويمكن لليد أن تكون أداة سيكولوجية هائلة حيث أنها تعبر عن تفاصيل كبيرة حول نوعية القدرة الحدسية أو النفسية لصاحبها. كذلك تشع اليد عبيرا قويا يمكن تميزه ويقول الأشخاص الذين يعالجون باستخدام اليد في شفاء الأمراض النفسية وغيرها أن الجهاز العصبي بأكمله ممثل باليد بصورة مصغرة.

وهناك كثير من الأشخاص يستطيعون استشعار الألوان بأيديهم، كما أن آخرين يستطيعون فهم الكثير عن الشخص بواسطة لمس مقتنياتهم الشخصية. وإذا كان لأحد ما أن يفحص يدي الشخص المعالج بعد مساعدته لشخص ما فإنه يرى خط أورانس (يقع مباشرة تحت إصبعه الصغير) على يده وهو متوهج باللون الأحمر أثناء وبعد العلاج .

من جانب آخر تمتلئ اليد بالطاقة النفسية. فعندما يجلس اثنان معا لقراءة شيء ما فإن قارئ الكف يلامس كمية هائلة من القوة الميتافيزيقية تشع من راحة يد زبونة. وبملاحظة ذلك، يمكن لقارئ الكف أن يقدم قراءة كاملة من وجهة النظر التحليلية.

ويمكن تحليل كل شيء يرى على راحة اليد حيث أن اليد هي خادمة جسم الإنسان ولذا فإن أي شيء يؤثر على هذا الجسم يؤثر على اليدين أيضا.

كذلك تعتبر اليدان الخادم المباشر للدماغ. فقد عرف منذ زمن بعيد أن يد الإنسان تستطيع التعبير بالإيماءة بقدر ما تستطيع الشفة التعبير بالكلام.

فاليد تسأل، تتوسل ،تعد ،تطرد ، تهدد ، تعانق وتعبر عن الخوف، الشفقة، الابتهاج، الحزن، الشكوك وكذلك تعين الوقت. حيث يقول بعض الخبراء إن اليدين هما مرآة الروح.

وليس هذا وحسب، بل أن العلماء قد اكتشفوا ارتباطا غريبا بين طول أصابع الشخص وجاذبية قسمات وجهه وشخصيته أيضا! ويبدو أن الطول النسبي لإصبعي الخنصر والسبابة في كلا الجنسين يرتبط ارتباطا وثيقا بتناسق قسمات الوجه. وأظهرت الأبحاث أن تناسق قسمات الوجه يضفي على الإنسان جاذبية كبيرة.

وقال فريق من علماء الطب النفسي البريطانيين والنمساويين أن الطول المناسب للأصابع وتناسق قسمات الوجه ربما يشيران إلى أن الشخص سيكون شريكا جيدا يتمتع بالصحة والخصوبة.

وذكر الدكتور نيك نيف من جامعة نورثومبريا أن الأمر يرجع بالأساس إلى اختلاط الهرمونات الجنسية في الرحم التي تؤثر على تكوين عظام الجنين. ففي الرجال يعني ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون قبل الولادة أن الإصبع الرابع (الخنصر) سيكون أطول بوجه عام من إصبع السبابة. وفي السيدات، فان ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين في الرحم يجعل إصبع السبابة متساوياً في طوله مع إصبع الخنصر أو أطول منه.

ولم تكن هذه الدراسة الوحيدة التي ربطت بين الأصابع وجاذبية الإنسان وشخصيته، حيث كتب الباحثون البريطانيون من جامعة ليفربول في مجلة "فايتال"، أن زيادة طول البنصر على السبابة تكشف إرادة قوية عند المرأة لفرض نفسها، كما أن صاحبات الخناصر الطويلة أقل عرضة من غيرهن للاضطرابات النفسية والعصبية.

ويعتقد العلماء أن طول إصبع الخنصر عند الرجال يكشف عن براعة رياضية واضحة وعن قدرات إنجاب عالية، إلا أن هذه الخصلة تعني أن هذا الرجل قليل المجاملة والرغبة في التعرف. وبالعكس، فإن تساوي البنصر مع السبابة في الطول يكشف عند النساء، على وجه الخصوص، عن قدرات كبيرة على الاتصال اللغوي والمجاملة.

وتعاني صاحبات الخناصر والسبابات المتساوية من مخاطر التشوش النفسي، إذ غالباً ما يظهرن مخاوف أكبر من غيرهن من ركوب المجازفات وقليلا ما يحاولن فرض أنفسهن على الآخرين. أما الرجال الذين يتساوى هذان الإصبعان لديهم، فهم متفوقون في المخاطبة، لكنهم لا يتمتعون بحسّ جيد في المكان، ولا يمارسون الرياضة بحماس وغالباً ما يكونون قد جاءوا بأوزان جسم صغيرة إلى هذه الحياة.

ومن جانب آخر، أظهرت الدراسات العلمية التي أجراها مؤلف كتاب "رحلة إلى أعماق اليد" على مدى سنوات طويلة أن اليد أو الكف يمكن أن تكشف الكثير عن طباع صاحبته خاصة تلك التي تكون فطرية أو غريزية..

وقد وجد الباحثون، أن الأظافر أيضا تكشف الكثير عن شخصية صاحبتها وتكون دائما ملائمة لشكل الكف.. كذلك فإن شكل الأصابع يكشف الكثير عنها.. فقد أظهرت الدراسة أنه كلما كانت الأصابع طويلة عبر ذلك عن الرغبة في التفكير والتروي.. أما الأصابع القصيرة فهي على العكس تعكس شخصية محبة للحركة وللأشياء الملموسة وللإنجازات الفورية.. وإذا كان إصبع البنصر أطول من السبابة فإنه يكشف عن حب صاحبته للمجازفة.

أما خطوط اليد فهي لا تكشف شيئا عن القدر أو المستقبل ولكنها تشير إلى الطباع، وأسلوب الحياة.. فخط الحياة الذي يلتف حول الإبهام أكبر الأصابع يشير إلى الطريقة التي نتحكم فيها في طاقتنا، فإذا كان هذا الخط قصيرا فإنه يكشف عن الرغبة في الحصول على كل شيء بطريقة فورية.. وإذا كان طويلا فإنه يعبر عن الرغبة في عدم استهلاك هذه الطاقة بطريقة سريعة. أما الخط الذي يعبر راحة اليد فهو الذي يعبر عن العقل.. فإذا كان طويلا جدا فإن هذا يشير إلى العناد وتصلب الرأي.. والقصير يعبر عن سرعة التبرم ونفاد الصبر.

أما الخط الثالث المهم في اليد فهو الخط العاطفي لأنه يشير إلى أسلوب التعايش مع المشاعر والانفعالات المختلفة.. فإذا كان الخط قصيرا ومنحنيا فان هذا دليل على التسامح والمرونة في المناقشة.. أما إذا كان مستقيما فإن هذا يعبر عن الميل الشديد إلى التملك

قراءة الكف :-

لقراءة الكف تاريخ طويل وانتشار هائل ، وهي من أكثر وسائل استطلاع الغيب شيوعا ، ويزاولها كثير من المتنبئين ومعظمهم من المبتدئين أو الأدعياء ، ولكن منهم من يكتسب شهرة عريضة باعتباره صادقا ، ومثل هؤلاء يقصدهم الناس من أماكن بعيدة وأحيانا من بلاد أجنبية وقارات أخرى بحثا عن معرفة مستقبلهم بزعمهم ، ويكتسب قراء الكف الهنود بصفة خاصة شهرة كبيرة 0
وتعتمد هذه الوسائل على تفسير خطوط الكف وما فيها من تقاطعات وتعرجات وانقطاعات واتصالات ، ويقال بأن خطوط الكف مثل بصمات الأصابع لا يمكن أن تتشابه فيما بينها بالرغم من أن خطوطها عريضة واحدة ، وقد وضعت في فن قراءة الكف آلاف المؤلفات بمختلف اللغات 0

يقول فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين – حفظه الله – في قراءة الكف : ( وهكذا يقال في الكتابة في الكف ، أو النظر فيها ، حيث أنه من الكهنة من ينظر في كف الإنسان ، ويتأمل قليلاً ثم يخبره بوقت وفاته أو وفاة أقاربه ، أو بمرض أو شيء من الحوادث المستقبلة ، فينخدع العامة إذا وافق قوله الواقع ويصدقونه ، وتراهم يتهافتون إليه لاستخباره عن حظوظهم ومستقبل أمورهم ، ومعلوم أن الكف لا يوجد فيها إمارات ظاهرة للناس ، ولكن الشياطين يخبره بما علمه من حاله الغائبة ، أو بما يسترق من السمع ، وقد يلابسه الشيطان فينطق على لسانه بما يطلب منه ، وكل ذلك من عمل الشيطان ، ويدخل أهل ذلك في الكهان ، فمن أتاهم وصدقهم بما يقولون فقد كفر ، كما ورد ذلك في الأحاديث والله أعلم ) 0 ( مخطوطة بخط الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين – بحوزة الشيخ علي بن حسين أبو لوز – ص 92 ) 0


يقول الشيخ حسن مسلم عضو لجنة الفتوى بالأزهر : ( إن قراءة الكف من الكهانات القديمة التي كانت موجودة عند الإغريق والهنود والصينيين والعرب قبل الإسلام وتعتمد على أشكال الخطوط على الكف وكيف تتقاطع ونوعية الجلد والأظافر ويعرفون عن طريقها " طالع " الإنسان وقد قال علماء التشريح إن هذه الخطوط وتسمى " خطوط الثني " أي نتجت عن أثر ثني الكف وفرده 00 وليس لها علاقة بحالة الإنسان الصحية والعقلية أو النفسية كما يزعم الكهان 00 ثم لماذا لا تأخذ هذه الخطوط كعلامة من علامات قدرة الله في خلقه ) 0 ( نقلاً عن أسرار السحر والاستخارة وضرب الرمل وقراءة الفنجان والكف – ص 73 - 74 ) 0


يقول الأستاذ علي الطهطاوي : ( وهي لا تخرج عن سابقتها - يعني الودع – من جهة قوة فراسة وذكاء قارئ الكف 00 يساعده على ذلك اختلاف خطوط باطن الكف وما يستخلصه من ميول الشخص وموافقته له على بعض الأشياء 00 وينخدع كثير من شبابنا في هذه الأيام بقارئ الكف ، وللأسف الشديد معظم هؤلاء الشباب متعلمون وفي الجامعات وفي كليات مرموقة ويلجئون إلى قارئ الكف الذي يتقاضى منهم أموالاً طائلة مقابل فعلته وتحايله على هؤلاء الشباب ) 0 ( أسرار السحر والاستخارة وضرب الرمل وقراءة الفنجان والكف – ص 22 ) 0


سئل العلامة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز أن هناك بعض الناس يذكر أن الخطوط التي في كف الإنسان أنها على شكل رقمين 18 في اليد اليمنى و 81 في اليد اليسرى والمجموع 99 ويقول أنها بعدد أسماء الله فهل هذا صحيح ؟

فأجاب – رحمه الله - : ( هذا الذي قاله بعض الناس لا أصل له ، ولم يبلغنا عن أحد من أهل العلم أنه قاله ، فلا ينبغي التعويل عليه ) 0 ( مجموع فتاوى ومقالات متنوعة – ابن باز – 6 / 408 ) 0

اذا كان اكثر الناس لا يثق في قراءة الفنجان او في وشوشة الودع كوسيلة من وسائل معرفة الغيب، وقد يعتبرونها ليس اكثر من شيء مسل يمنحهم وقتا للمزاح والابتسام ولتبادل الحديث الذي لا يخلو من تفاؤل ومرح.. فماذا عن قراءة الطالع عبر شبكة الخطوط المحفورة في كف اليد.

ربما تختلف قراءة الكف عن بقية وسائل قراءة الطالع والبخت الاخرى وذلك لان اليد تعتبر جزءا من اجزاء الجسم ولان هناك من يؤكد ان قراءة الكف هي علم يمكن للمتمكن منه ان يفهم شخصية الانسان وحياته من خلال الخطوط المرئية المنتشرة في راحة اليد والتي يعتقد البعض انها مفاتيح الصحة والسعادة والثروة.

يعود تاريخ قراءة الكف الى الهند والصين واليونان حيث تنتشر قراءة الكف الى دول وبلاد اخرى بسبب ان الانسان بطبعه يميل الى اكتشاف اسرار الحياة والطبيعة والى معرفة ما يخفيه الزمان من امور حياته الشخصية المستقبلية. وجذبت قراءة الكف اهتمام الدول الاوروبية والامريكية حيث اجروا عليها الابحاث وألفوا الكتب وتسابق علماؤها على دراسة حول الخطوط المرتسمة في كف اليد وقصرها واستقامتها ثم توصلوا في النهاية الى بعض الامور التي يتفق معها البعض منهم ويختلف عليها البعض الآخر.

على سبيل المثال يقال ان هناك علاقة بين طول الاصابع وشخصية صاحبها، فاذا كانت الاصابع طويلة ومتناسقة الطول فانها تدل على تناسق ملامح الوجه، وهناك من يقول ان خطوط الكف لا تكشف شيئا عن القدر او المستقبل بل تساعد على معرفة الطباع واسلوب حياة الشخص نفسه، ومن اشهر الخطوط الموجودة في باطن اليد ثلاثة خطوط رئيسية يطلق عليها خط الحياة وخط العقل وخط الحب.

قصر خط الحياة الذي يلتف حول الابهام يدل على شخصية ترغب في الحصول على كل شيء في اقرب وقت ممكن. واذا كان خط الحياة طويلا فيدل على شخصية تتوخى الحذر.. وخط العقل الذي يقسم باطن اليد الى جزءين اذا اتسم بالطول فانه يدل على العناد وتصلب الرأي. وقصر هذا الخط يدل على الصبر والتحمل. والخط الثالث خط الحب فقصره وانحناؤه يدلان على التسامح ورقة المشاعر، واستقامته تدل على حب التملك والانانية.

المخ يرسل اشارتيين الى اليد والى اللسان خلال حياته كامله اذن اللسان يتكلم واليد تتكلم بحيث لا يتحدث احد الا ويده تتكلم (تتحرك )بدون صوت
ولكبر اليد تضهر من خلال تصرفاته وعيوبه اليوميه والطبع غلب التطبع كتبت هذه الصفات باليد

اعلم يا اخى ويا اختى ان من خلال يدك سوف تتعرف على ذاتك جيدا وتدرك صفاتك وتحدد نقاط الضعف والقوة فى شخصيتك حتى تتجنب المواقف الحرجه

اليد :اليد تختلف من حيث الحجم قد تكون صغيره وكبيره وطويله او عريضه او ضعيفه وكل صفه لها قراءه مثلا
1.هتاك اشخاص يملكون ايد صغيره وهولاء عادة هم الاناس الذيين يهتمون كثيرا فى وضع الخطط الكبيره ولديهم افكار رائعه

2.بينما لو نظرنا الى اصحاب الايدى الكبيره لوجدنا انهم الفئه من الناس الذيين يميلون الى القيام بالاعمال الراقيه والدقيقه هذا مختصر
ناتى للاصابع والاصابع تختلف قد تكون طويله او قصيره او عريضه او ملساء او غليظه كمثل

1.الاصابع الرقيقه الملساء المتساويه فى تكوينها تقريبا تدل على احساس مرهف للفن فصاحبها لديه موهبه فنيه فهو يستطيع صناعة نماذج واشكال جميله

2.اما الاصابع الغليظه التى تشبه تكوينها العقد فتدل على ان صاحبها انسان ذو مقدره على التفكير المنطقى وحب التنظيم

3.هناك اصابع تكون فى نهايتها مدببه دقيقه فان صاحبنا هذا يملك موهبه رياضيه فذه فهو ملهم فى علم الرياضيات ولديه القدره على اصدار الاحكام الواقعيه

بالنسبه لكل اصبع له صفه وميزه مثلا
1.الخنصر(الاصبع الصغير ) .....فان كان طويلا فمعناه ان صاحبه لديه مقدره على الخطابه والنقاش وبالعكس فان قصر فليس لديه هذه الموهبه
2. السبابه ....ان كانت طويله فصاحبها محب للسيطره وبالاخص عندما نجد ان طولها يقترب من طول الاصبع الاوسط تقريبا عندها نعلم ان صاحبها يحب بالاضافه للسيطره اصدار الاوامر
وهكذا كل اصبع له صفه وله ميزه
والان الى الكف وما ادراك ما الكف
الكف يوجد فيها الخطوط وهى خمس خطوط رئيسيه
خط القلب وخط العقل وخط الحياه وخط الشمس وخط عطارد
الان انظروا الى ايديكم تجدوا عند البعض ثلاثه خطوط واضحه فى اليمن الشكل 18وفى اليسار الشكل 81وهى المجموع 99 اسماء الله الحسناء
اما فى اليمنى فالرقم واحد هو خط القلب
1.خط القلب كلما كان عميقا واحمر مجدلا كان صاحبه ملتهب العواطف عاشقا واذا كان خط كالسيف القاطع فى نهايته تحت الاصبع الاوسط يعلم انه يحب نفسه وان كان متفرع هذا الخط اى خط القلب فى نهايته كان الصفه طيب القلب يحب الاخريين كما يحب نفسه

2.خط العقل هو الخط الذى بجوار خط القلب اى بجوار الواحد

خط الحياه هو الخط الثالث من رقم 18 وايظا له قصه طويله

ملحوظه
اذا ما اختلفت الخطوط فى داخل اليد فان يوجد داخل الشخص صراع فى نفسه ومعا من حوله ويدل بنفس الوقت على ان هناك مجال لتطور لدى هذا الشخص
وهناك اشخاص يوجد فى داخل كفهم حفره كبيره معنها انه واجه فى حياته السابقه صعوبات جمه

ا.عندما ينفصل خط العقل وخط الحياه عن بعضهم عند البدايه اى بين الابهام والسبابه فان ذالك يدل ان صاحبها يعيش حياته بعفويه غير ابه وبالعكس ذالك اذا ما بدا الخطان بنفس المكان متصلان ببعضهما فانه من عادة هذا الشخص ان يعيش حياته رزين لا يتصرف الا بحساب وبعد تفكير وروويه

ب.اذا وجد مسافه بين خط القلب والعقل فعادتا صاحبها يميل الى التساهل والسخاء والهدوء الذى يصل الى حد الاهمال والتخبط

ج.بعكس ذالك فانه ان ضاقت المسافه بين خط القلب والعقل عند البدايه انطلا قها فانه صاحبها يميل الى الدقه والتحذلق وضيق الافق وهو يخشى المخاطره


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قيل عن قراءة خطوط الكف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حوريات الأرض :: المنتدى الإسلامي :: إسلاميات عامة-
انتقل الى: